سيرة ذاتية / CV

 

 

سيرة ذاتية

 

الاسم                      : الدكتور نصرالدين إدريس جوهر

مكان وتاريخ الميلاد        : بيما، 9 سبتمبر 1975م

الجنسية                    : إندونيسي

المهنة                      : أستاذ اللغة العربية بجامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية

                              سورابايا إندونيسيا

عنوان الجامعة              : Fak. Adab IAIN Sunan Ampel  Jl. A.Yani 117 Surabaya

Jawa Timur- Indonesia, 60237      

البريد الإلكتروني           : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. و عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الموبايل / واتس آب        : 652 955 336 81 62+

الموقع على الإنترنت       : www.lisanarabi.net

 · المؤهلات التعليمية:

1.    حصل على درجة الدكتوراة في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في جامعة النيلين – جمهورية السودان، 2006م.

2.  حصل على درجة الماجستير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها  في معهد الخرطوم الدولي للغة العربية – جمهورية السودان، 2003م.

3.  حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، 1996م.

 

  • ·  الخبرات التدريبية

1. اشترك –متدربا- في برنامج إعداد المعلمين تحت رعاية وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية بجاكارتا، عام 1997م.

2. اشترك –متدربا- في التدريب قبل الخدمة لموظفي الحكومة بمدينة مالانج إندونيسيا عام 1998م.

3. اشترك –مدربا- في التدريب أثناء الخدمة لمعلمي ومدراء مدارس مرحلة الأساس تحت رعاية وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية بجاوا الشرقية عام 2000م-2001م.

4. اشترك –متدربا- في الدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية في جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، عام 2005م.

 

  • · الخبرات التعليمية

5. عضو هيئة التدريس في كلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، عام 1998م-2000م.

6. عضو هيئة التدريس في كلية التربية جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، عام 1998م-2000م.

7. عضو هيئة التدريس في البرنامج المكثف لتعليم اللغة العربية التابع لكلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، عام 1999م-2000م.

8. عضو هيئة التدريس في معهد "النور" لطلاب الجامعة بسورابايا، عام 1998م-2000م.

9. عضو هيئة التدريس في قسم تعليم اللغة العربية  كلية الدراسات العليا جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج، من عام 2006م إلى الآن.

10. عضو هيئة التدريس في قسم تعليم اللغة العربية  كلية الدراسات العليا جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا، من عام 2007م  إلى الآن.

 

  • الخبرات الإدارية

11. رئيس لجنة رعاية اللغات الأجنبية في كلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، عام 2006م.

 

  • ·                 الخبرات الإصدارية

12. كتب وعمل عضوا لهيئة التحرير لمجلة "المدنية" للدراسات اللغوية والتاريخية التي أصدرتها كلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا، عام 1999م-2000م.

13. رئيس تحرير مجلة "الخزانة" للدراسات اللغوية والعلوم الشرعية التي أصدرها إتحاد الطلبة الإندونيسيين بالسودان-الخرطوم، عام 2002م.

14. عضو هيئة تحرير مجلة لبيك التي أصدرتها مكتب بعثة الحج الإندونيسية بجدة، عام 2002-2003م.

 

  • · الخبرات الإشرافية

1. أشرف على بحوث التخرج لطلاب قسم اللغة العربية بمعهد على بن أبي طالب سورابايا

2. أشرف على بحوث التخرج لطلاب قسم اللغة العربية وأدبها بكلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا

3.  أشرف على بحوث الماجستير لطلاب قسم اللغة العربية بكلية الدراسات العليا جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا

4. أشرف على بحوث الماجستير لطلاب قسم اللغة العربية بكلية الدراسات العليا جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالنق

5. أشرف على رسالة الدكتوراة لطالب قسم اللغة العربية بكلية الدراسات العليا جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالنق

6.  الخبير المحكم لعدة الإنتاجات التعليمية لطلاب مستوى الماجستير والدكتوراة في جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا وجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالنق

 

  • ·  البحوث والدراسات:

1. "القصة القرآنية دينية غرضا و فنية عرضا"، بحث مقدم لنيل درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية، 1996م.

2. "تدخل اللغة الأم على عملية تعلم اللغة الأجنبية: تدخل الإندونيسية على العربية نموذجا"، مقال نشر في مجلة "الخزانة" للدراسات اللغوية والعلوم الإسلامية، 2002م.

3. "الأفعال المتعدية بحروف الجر وتدريسها للإندونيسيين"، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في تعليم اللغة العربية، معهد الخرطوم الدولي للغة العربية، السودان، 2003م.

4. "لماذا يصعب على الإندونيسيين إجادة اللغة العربية: وجهة نظر لغوية وتربوية"، مقال مقدم في دورة تنمية اللغة العربية للطلاب الإندونيسيين بالسودان، 2003م. 

5. " طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة"، مقال نشر في مجلة "مدنية" للدراسات اللغوية والتاريخية، جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية، 2004م.

6.  "منهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء الاتجاهات الحديثة"، بحث مقدم لمركز البحوث والدراسات جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية، 2004م.

7. "تناوب حروف الجر في القرآن الكريم"، مقال نشر في مجلة "مدنية" للدراسات اللغوية والتاريخية، جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية، 2005م.

8. "تعليم اللغة العربية على المستوى الجامعي في إندونيسيا في ضوء مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها" بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، جامعة النيلين، السودان، 2006م.

9. "وقائع تعليم اللغة العربية في إندونيسيا"، مقال مقدم في المؤتمر الدولي في وقائع اللغة العربية في إندونيسيا، جامعة أفريقيا العالمية، السودان، 2006م.

10.  "الطلاب الإندونيسيون في جامعات السودان بين التحدي والطموح"، مقال مقدم في السمنر حول مستقبل الطلاب الإندونيسيين المتخرجين من جامعات السودان"،جامعة أفريقيا العالمية، السودان، 2006م.

11.  "الأسس اللغوية لبناء منهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها"، مقال نشر في مجلة "الجديد" للدراسات الإسلامية، كلية الدراسات العليا الجامعة الإسلامية الحكومية مالانج، 2007م.

12.  "اتجاهات جديدة في مجال تعليم اللغة العربية في إندونيسيا، مقال نشر في مجلة " Indonesian Islam" جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية إندونيسيا، 2007م.

13.  منهج تعليم اللغة العربية على المستوى الجامعي في  إندونيسيا، مطبعة ألفا سورابايا، 2008م.

14.  تعليم اللغة العربية في إندونيسيا بين التطورات الواعدة والمشكلات القائمة، مقال نشر في مجلة "المنار" كلية التربية جامعة سلطان شريف قاسم الإسلامية الحكومية رياو، 2009م.

  1. سيكولوجية تعليم اللغة العربية، مقال نشر في مجلة مدنية للدراسات الأدبية واللغوية العربية، 2010م.
  2. تدريس النحو على أساس التقابل اللغوي، مقال نشر في مجلة "لسانية" الجامعة الإسلامية الحكومية سالااتيجا، 2010م.
  3. "تعليم اللغة العربية في ضوء مواجهة العولمة وتلبية متطلاتها، مقال نشر في مجلة "العربية للناطقين بغيرها" معهد اللغة العربية جامعة إفريقيا العالمية، السودان، 2010م.
  4.  منهج تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية، بحث مقدم لكلية الآداب جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية، 2011م.

 

 

 

 

 

Share

أحدث الأخبار

التعليقات   

 
0 # عبد الغني بوعمامة 2017-10-21 17:53
أعانكم الله على تعلم العربية وتعليمها ، إنها لغة مميزة فعلا، طبيعية ، فطرية المنشأ، سهلة مقارنة بلغات أخرى ، تكوينها الصوتي مبسط ، فيها بعض التغييرات لكنها طفيفة، تتركز على نظرية قالها اللغويون العرب القدماء(أن ينبو اللسان نبوة واحدة)أي أن يتحرّك اللسان حركة واحدة اقتصادا في الجهد، وهذا ما أثبته علماء اللغة الأوربيين (مارتيني) في شكل مبدأ لساني شهير وهو(الاقتصاد اللغوي).
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # حمد السعيدي 2017-01-25 17:51
أنا معجب بانجازاتك العظيمة في مجال اللغة العربية ، بحوث راقية ونوعية ورائعة ،
أحب أن أتعرف عليك ، أنا حمد السعيدي من مكة المكرمة معلم للغة العربية الفصحى ، وهذا ايميلي :
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # st.kuraedah 2016-09-25 00:09
السلام عليكم استاذ سبحان الله ما شاء الله انا متعجبة بجهودكم بارك الله عليكم اشكركم شكرا كثيرا
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # عبد الله 2015-02-19 14:35
ماشاء الله جهود مباركة.. نسأل الله أن يتقبلها. ونشكركم على غيرتكم للغة الضاد. فعلا تأخرت في اللحاق بمثيلاتها من اللغات الدخيلة الحديثة كالانجليزية و اليابانية مع أن لها أسبقية في الدخول إلى إندونيسيا. وكلماتها مترددة في أسماع الناس يوميا عندما يؤذن المؤذن للصلاة. وعند تلاوة الآيات القرآنية..
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
+1 # ستي ميسرة 2014-03-16 04:22
السلام عليكم..أستاذنا الكريم
سبحان الله..كم أنا مفتخرة بقراءة ما تناولتم و حصلتم من ألوان الخبرات والإنجاز. ومن خلال القراءة,يخطر بي سؤالا.هل مررتم بوضع المعجم العربي الحديث على صورة الكتاب المطبع يا أستاذنا الكريم؟لأتعلم به كثيرا. حيث أنني لاأزال في المشقة حينما أطالع الكتاب العربي الحديث. ففيه مصطلحات مبهمة عندي.
أشكركم جزيلا يا أستاذ. وأرجو من سماحتكم بإصلاح لغتي هذه البسيطة أو يتمكن فيهامضمون الأخطاء الكثيرة. بارك الله فيكم..آمين
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # hs 2012-10-10 13:57
masya Allah......
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

Penghargaan / جائزة

المدونة / Tulisan Blog

كتاب جديد / Buku Baru

حكمة / Hikmah

آخر تعليقات / Latest Comments

زوار / Pengunjung