مقالات

طرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها

د. نصرالدين إدريس جوهر

(جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية – إندونيسيا)

 

 

1.    مفهوم طريقة التدريس

يمكن الوقوف على مفهوم الطريقة من خلال الإشارة إلى بعض المصطلحات التي ترتبط بها ارتباطًا وثيقًا، وهي تأتي بالتسلسل الهرمي التالي:

-   المدخل أو المذهب (Approach): وهو مجموعة من الافتراضات المتعلق بعضها ببعض، وتعالج طبيعة تعليم اللغة وتعلمها.

-   الطريقة (Method): وهي الخطة العامة لعرض المادة اللغوية بصورة منتظمة، لا تتناقض أجزائها، وتنبنى على مدخل معين.

-   الأسلوب (Technique): وهو تطبيقي، وهو ما يأخذ مكانه فعلا في حجرة الدراسة، ويتمثل في خدعة (Trick) معينة، أو اختراع معين تستخدم لتحقيق غاية مباشرة. ويجب أن يتناغم الأسلوب مع الطريقة والمدخل على السواء.

والطريقة في إطار هذه التعريفات هي الخطة العامة المستمدة من نظريات وافتراضات معينة لتعليم اللغة وتعلمها والتي يتبعها المعلم في تقديم المواد اللغوية ويطبقها في عملية تعليمية تعلمية في حجرة الدراسة من خلال إجراءات صفية تنطبق عليها.

وطرائق تعليم اللغات الأجنبية كثيرة ومتعددة يختلف بعضها عن بعض باختلاف المداخل   (Approaches)التي تستند إليها والأساليب  (Techniques)التي تنفَّذ بها في عملية التعليم. وليس ثمة من هذه الطرائق طريقة مثلي وكاملة، تناسب كل الظروف التعليمية، وتخلو من العيب والقصور. إلا أن هناك طريقة سيئة، قليلة النفع، وأخرى فاعلة مؤثرة في العملية التعليمية. ولكن مع ذلك أن طرائق التدريس –قديمها وحديثها وبغض النظر عن درجة فعاليتها- لا تموت ولا يلغي بعضها بعضا. وقد أثبتت الدراسات أن بعض المدرسين في كثير من أنحاء العالم مازالوا يستخدمون طريقة القواعد والترجمة -وهي أقدم طرائق التدريس المعروفة التي مضت عليها قرون- جنبا إلى جنب مع الطرائق التي جاءت بعدها.

2.    أسس أختيار الطريقة:

إذا كانت طرائق تدريس اللغة الأجنبية كثيرة متعددة وليس منها ما هي مثلي ومناسبة لكل المواقف التعليمية، فمعنى ذلك أنه ينبغي على معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها ألا يتقيد بطريقة معينة دون غيرها، وإنما ينتقي منها ما يناسب الموقف التعليمي الذي يجد نفسه فيه.

وهناك عدة أسس يمكن أن يلجأ إليها المعلم وهو يختار طريقة التدريس المناسبة، وهي:

         أ‌-         المجتمع الذي تدرس فيه العربية كلغة ثانية.

      ب‌-      أهداف تدريس العربية كلغة ثانية.

      ت‌-      مستوى الدارسين وخصائصهم.

      ث‌-      اللغة القومية للدارسين.

       ج‌-       إمكانيات تعليم اللغة.

       ح‌-       مستوى اللغة العربية المراد تعليمها، فصحى، عامية... إلخ.

3.    معايير اختيار الطريقة

إلى جانب أسس اختيار الطريقة ثمة معايير ينبغي أن يتم في ضوئها اختيار الطريقة، وهي:

أ‌.   السياقية: أي أن تقدم الطريقة كافة الوحدات اللغوية الجديدة في سياقات ذات معنى تجعل تعلمها ذا قيمة في حياة الدارس.

ب‌.  الاجتماعية: أي أن تهيئ الفرصة لأقصى شكل من أشكال الاتصال بين المتعلمين.

ت‌. البرمجة: أي أن توظف المحتوى اللغوى الذى سبق تعلمه في محتوى لغوي جديد، وأن تقدم هذا المحتوى الجديد متصلا بسابقه.

ث‌. الفردية: أي أن تقدم المحتوى اللغوي الجديد بشكل يسمح لكل طالب كفرد أن يستفيد. فإن الطريقة الجيدة هي التي لا يضيع فيها حق الفرد أمام تيار الجماعة.

ج‌.    النمذجة: أي أن توفر نماذج جيدة يمكن محاكاتها في تعليم اللغة.

ح‌.    التنوع: أي أن تعدد أساليب عرض المحتوى اللغوى الجديد.

خ‌.  التفاعل: أي أن فيها يتفاعل كل من المتعلم والمعلم والمواد التعليمية في إطار الظروف والإمكانيات المتوفرة في حجرة الدراسة.

د‌.      الممارسة: أي أن تعطى لكل متعلم الفرصة للممارسة الفعلية للمحتوى اللغوي الجديد تحت إشراف وضبط.

ذ‌.      التوجيه الذاتي: أي أن تمكن المتعلم من إظهار أقصى درجات الاستجابة عنده، ومن تنمية قدرته على التوجيه الذاتي.

4.    الطرائق الشائعة لتعليم اللغة العربية:-

إن طرائق تعليم اللغات الأجنبية –كما سبق ذكره- كثيرة ومتعددة، بعضها قديم والأخرى حديثة. وستتناول السطور التالية أشيع هذه الطرائق استخداما في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وهي: طريقة النحو والترجمة، والطريقة المباشرة، والطريقة السمعية الشفوية، والطريقة الانتقائية- مبينا الملامح العامة لكل منها، ومزاياها، وجوانب القصور فيها.

أ‌. طريقة النحو والترجمة (Grammar-Translation Method):-

هذه الطريقة تعد أقدم طرائق تدريس اللغات الأجنبية حيث يرجع تاريخها إلى القرون الماضية. وهي حقيقة لا تنبني على فكرة لغوية أو تربوية معينة كما لا تستند إلى نظرية معينة، وإنما ترجع جذورها إلى تعليم اللغة اللاتينية واليونانية الذى كان يتمحور حول تعليم القواعد اللغوية والترجمة. وقد صَنَّفَ العلماء هذه الطريقة من ضمن طرائق المدارس القديمة لتعليم اللغات الأجنبية التي لا تزال سائدة الاستخدام حتى الآن في مناطق مختلفة من العالم  رغم قدمها وفشل أساليبها. وأندونيسيا –وهي مجتمع هذه الدراسة- خير مثال للدول التي شاع فيها استخدام هذه الطريقة في تعليم اللغة العربية، الأمر الذي يزيد أهمية تناول هذه الطريقة في هذه الدراسة.

من أهم ملامح هذه الطريقة:

أ‌.       الغرض من تعلم اللغة الأجنبية هو قراءة النصوص الأدبية والاستفادة منها في التدريب العقلي وتنمية الملكات الذهنية.

ب‌. النحو والترجمة وسيلة لتعلم اللغة، وذلك يتم من خلال التحليل المفصل للقواعد النحوية وتطبيقها في ترجمة الجمل من وإلى اللغة الهدف. وتعلم اللغة إذن لا يربو على عملية استظهار للقواعد النحوية والحقائق.

ت‌.  القراءة والكتابة نقطة تركيز هذه الطريقة، ولا تهتم اهتماما منهجيا بالكلام والاستماع.

ث‌.  يتم اختيار المفردات وفقًا لنصوص القراءة المستخدمة، وتقدم من خلال قوائم المفردات ثنائية اللغة، والمعجم، والاستظهار.

ج‌.  تعليم النحو بأسلوب استقرائي، ويتم من خلال عرض وتحليل القواعد النحوية ثم تطبيقها بعد ذلك من خلال تدريبات الترجمة.

ح‌.    كانت لغة الأم للدارس هي وسيلة التعليم، وكانت تستخدم في شرح النقاط الجديدة ومقارنة بين لغة الدارس واللغة الهدف.

خ‌.  العلاقة بين المعلم والطلاب علاقة تقليدية، حيث يسيطر المعلم على الفصل ولا يكون للطلاب إلا أن يفعلوا ما يطلب منهم، وأن يتعلموا ما يعرفه ويقدمه المعلم.

من مزايا هذه الطريقة هي:

1.  إنها مناسبة للأعداد الكبيرة من الطلاب إذ إن المعلم يستطيع أن يتعامل مع أي عدد يتسع له الفصل. ذلك لأنه ليس على الطالب إلا أن يحضر كتابا يدرس منه، وكراسة يكتب فيها، ويتابع ما يقوله المعلم.

2.    إنها تستخدم الجملة كعنصر أساسي في تعليم اللغة وممارستها، مما يجعل عملية تعلم اللغة أيسر.

مع ما تتمتع به من مزايا إلا أن هذه الطريقة تواجه عدة انتقادات، من بينها ما يلي:

1.  اهتمام هذه الطريقة بمهارتي القراءة والكتابة يغفل كثيرا من المهارات اللغوية الأخرى على رأسها مهارة الكلام التي تعد مهارة رئيسية ينبغي عدم إهمالها في تعليم اللغات الأجنبية.

2.  استخدامها اللغة الأم في عملية التعليم يجعل اللغة الهدف قليلة الاستعمال والممارسة في درس اللغة، الأمر الذى يمنع الطلاب من إتقانها شفويًا بصورة مرضية.

3.  اهتمامها بتحليل القواعد النحوية وتزويد الطلاب بها يجعلها تهتم بتعليم عن اللغة وليس بتعليم اللغة. لأن تحليل القواعد النحوية يدخل ضمن دراسة علمية للغة وليس ضمن تعليمها كمهارة.

ب‌.     الطريقة المباشرة (Direct Method):-

ظهرت الطريقة المباشرة ردا على طريق القواعد والترجمة التي كانت لا تنبني على أية نظرة علمية للغة والتي تفتقر إلى أساس منهجي في أساليبها. وتسمى هذه الطريقة أحيانًا بالطريقة الطبيعية إذ إن جذورها التاريخية ترجع إلى المبادئ الطبيعية لتعليم اللغة، وهي المبادئ التي تقول إن اللغة الأجنبية يمكن تعلمها بأسلوب طبيعي يتعلم به الطفل لغته الأم. ومن ثم فتعليم اللغة الأجنبية لا يتم بالضرورة من خلال الترجمة، إذ إن تعليم معانى كلماتها يمكن أن يتم من خلال التمثيل والحركة والصور واستخدامها بصورة عفوية في حجرة الدراسة. 

من أهم ملامح الطريقة المباشرة:

أ‌.       يتم التعليم في حجرة الدراسة كله باللغة الهدف.

ب‌.  لا تُعلم من المفردات والجمل إلا التي تستخدم في الحياة اليومية.

ت‌.  تقديم المهارات الشفوية الاتصالية تقديمًا متسلسلا ومتدرجًا تدور حول تبادلات السؤال والجواب بين المعلمين والدارسين، في صفوف صغيرة ودروس مكثفة.

ث‌.  تعليم النحو بأسلوب استقرائي.

ج‌.    تقديم النقاط الدراسية الجديدة شفويًا.

ح‌.  تعليم الكلمات المحسوسة عن طريق التمثيل، والمدلولات، والصور. أما الكلمات المجردة فيتم تعليمها عن طريق ترابط الأفكار.

خ‌.    تعليم كل من مهارتي الكلام والاستماع.

د‌.      التركيز على صحة النطق والقواعد النحوية.

ذ‌.  العلاقة بين المعلم والمتعلم علاقة تبادلية. المعلم يدير الفصل ولكن التعامل بينه وبين المتعلمين ثنائي الطرف إذ إنه قد يجري من المعلم إلى المتعلمين وقد يجرى عكس ذلك.

أما مزايا هذه الطريقة فيمكن تلخيصها فيما يلي:

أ‌.   إنَّها أول محاولة في تعليم اللغات الأجنبية تركز على الاستخدام الفعلي للغة بدلا من مجرد النصوص الجامدة في الكتاب، وذلك من خلال تقديم مواقف لغوية حية يستطيع الدارس من خلالها فهم المفردات والكلمات.

ب‌.  إنها أول محاولة لاستخدام الحوار، والسرد القصصي كأساس لتعليم المهارات اللغوية المختلفة.

ت‌.  إنها الطريقة التي يعزى إليها فضل شيوع استخدام الوسائل التعليمية في تعليم اللغات الأجنبية.

ث‌. إنها أول طريقة تدريس تستند إلى نظرية لغوية علمية إذ إنها تستند إلى افتراض أن تعلم اللغة الأجنبية يمكن أن يتم بنفس الأسلوب الذى يتعلم به الطفل لغته الأم، الأمر الذى أدى إلى اعتمادها على الاستماع والكلام في تعليم اللغة الأجنبية.

ولم تنج هذه الطريقة من انتقادات معارضيها، ومن بين الانتقادات الموجهة إليها ما يلي:

1.    تهتم هذه الطريقة بمهارة الكلام على حساب المهارات اللغوية الأخرى.

2.  عندما لا تستخدم هذه الطريقة اللغة الأم في تعليم اللغة الأجنبية، فإن كثيرا من الجهد يبذل وكثيرا من الوقت يضيع. ولو استخدمت هذه الطريقة اللغة الأم  بشكل محدود لتوفر كثير من الجهد وكثير من الوقت، الأمر الذي أدى إلى اتهام بأنها أبعد الطرق عن كونها مباشرة.

3.  إنَّ استبعاد هذه الطريقة للأحكام النحوية من التعليم يحرم المتعلم من إدراك ماهية القوالب النحوية التي تنتظم فيها كلمات اللغة لتكوين الجمل.

4.  إنها تسمح للطلاب بحرية الكلام والتعبير في مواقف غير مخططة أحيانا مما يترتب عليه انطلاق غير محمود. ومن ذلك أن يخلط الطالب بين لغته الأولي واللغة الثانية فينسج تراكيبه اللغوية المألوفة في لغته بمفردات من اللغة الجديدة.

5.    إن استخدام هذه الطريقة قاصر على المراحل الأولي لأنها غير فعالة إذا ما استخدمت لتعليم اللغة في المراحل المتقدمة.

6.    ليس كل معلم يستطيع استخدامها، إذ لا بد له أن يكون ذا ثروة لغوية فائقة في اللغة الجديدة.

7.  إن إغفال هذه الطريقة لمبدأ الترجمة سبب من أسباب عدم الاتصال بالتراث، وعدم قدرة الطالب على ترجمة آداب الشعوب ونقل ثقافتها.

ت‌.     الطريقة السمعية الشفوية (Audio-lingual method):-

ظهرت هذه الطريقة ردا على طريقة النحو والترجمة والطريقة المباشرة معا في جانب، واستجابة لاهتمام متزايد بتعلم اللغات الأجنبية في أمريكا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في جانب آخر. وكان هذا الاهتمام بتعلم اللغات الأجنبية ينتج من سياسة أمريكا في متابعة ما جرى في العالم من التطورات سواء كانت في المجال العلمي أم في المجال العسكري. فقد أدى ذلك إلى ضرورة إعادة النظر إلى أساليب تعليم اللغة الأجنبية وتعلمها التي كانت لا تزال متأثرة بطريقة النحو والترجمة والطريقة المباشرة. ثم أجريت العديد من الدراسات اللغوية التي انتهت إلى ظهور نظرات جديدة نحو اللغة منها: أن اللغة كلام وليست كتابة، وأنها مجموعة من العادات، وأنها ما يمارسها أهلها وليست ما يظن أنه ينبغي أن يمارس. ويترتب على هذه المبادئ الجديدة ظهور طريقة جديدة في مجال تعليم اللغات الأجنبية وهي ما يسمى بالطريقة السمعية الشفوية.  

من أهم افتراضات هذه الطريقة ومبادئها التدريسية ما يلي:

1.  اللغة أساسًا كلام، أما الكتابة فهي تمثيل جزئي للكلام. ولذلك يجب أن ينصب الاهتمام في تعليم اللغات الأجنبية على الكلام، وليس على القراءة والكتابة.

2.  يجب أن يسير تعليم اللغة الأجنبية بموجب تسلسل معين هو: الاستماع، ثم الكلام، ثم القراءة، ثم الكتابة. وهذا يعني أن يستمع المتعلم أولا، ثم يقول ما استمع إليه، ثم يقرأ ما قال، ثم يكتب عما قرأ.

3.  طريقة تعلم اللغة الأجنبية تماثل طريقة اكتساب الطفل لغته الأم. فهو يستمع أولا، ثم يحاكي ما استمع إليه، ثم يذهب إلى المدرسة ليتعلم القراءة ثم الكتابة.

4.    أفضل طريقة لاكتساب اللغة الأجنبية هي تكوين العادات اللغوية عن طريق المران على القوالب.

5.  إن ما يحتاج إليه المتعلم هو تعلم اللغة الأجنبية، وليس التعلم عنها. وهذا يعنى أنه بحاجة إلى التمرن على نطقها، ولا إلى معرفة قوانينها وتحليلاتها اللغوية.

6.    الترجمة تضر تعلم اللغة الأجنبية، ولا داعي لاستخدامها.

7.    أفضل مدرس للغة الأجنبية هو الناطق الأصلي المدرَّب.

من مزايا هذه الطريقة:

1.    إنها تنطلق من تصور صحيح للغة ووظيفتها كوسيلة للاتصال بين الناس.

2.  إن الترتيب الذى يتم به تدريس المهارات اللغوية الأربع استماع فكلام فقراءة فكتابة ترتيب يتفق مع الطريقة التي يتعلم بها الإنسان لغته الأولي.

3.    تشبع هذه الطريقة  كثيرا من الحاجات النفسية عند الدارسين من حيث تمكينهم من استخدام اللغة وتوظيفها.

لقد واجهت هذه الطريقة انتقادات أهمها ما يلي:

1.    إنَّها تركز على الكلام على حساب المهارات اللغوية الأخرى التي لاتقل أهمية عن الكلام. والكلام ليس الشكل الوحيد للغة.

2.  إنَّ ترتيب المهارات من استماع إلى كلام إلى قراءة إلى كتابة ليس ترتيبا قطعيًا ملزمًا، إذ يمكن تعليم هذه المهارات أو بعضها في وقت واحد وليس بالضرورة على وجه تتابعي.

3.  اكتساب اللغة الأجنبية يختلف اختلافًا جوهريًا عن اكتساب اللغة الأم. فعند اكتساب اللغة الأم يكون الطفل مرتبطًا عاطفيًا بوالديه وأسرته، ويكون بحاجة إلى اللغة ليعبر عن حاجاته الأساسية وعواطفه وأفكاره. وعند اكتساب اللغة الأجنبية، لا يكون لدى المتعلم ارتباط عاطفي قوي بالمعلم، كما لا تكون لديه نفس الحاجة إلى تعلم اللغة الأجنبية حيث تكون لديه لغة أخرى يعبر بها عن عواطفه وأفكاره.

4.  اكتساب اللغة الأجنبية بالتكرار ممكن، ولكن هذا الاكتساب يكون أسرع لو رافق التكرار إدراك لماهية اللغة وماهية تراكيبها وعلاقاتها. وهذا ما يجعل للأحكام النحوية دورا تلعبه.

5.  من الممكن استخدام الترجمة في تعليم اللغة الأجنبية بطريق حكيمة تفيد المتعلم وتوفر الوقت والجهد للمعلم والمتعلم على حد سواء.

6.  ليس صحيحا أن الناطق الأصلي هو أفضل معلم للغة الأجنبية، لأنه غالبا ما لا يدرك مشكلات الطلاب مع اللغة التي يتعلمونها ولا يستطيع التنبؤ بأخطائهم ولا تفسيرها، ومرد ذلك إلى أنه لم يمر بتجربة تعلم اللغة التي يعلمها بوصفها لغة أجنبية.

ث‌.   الطريقة الانتقائية

ظهرت هذه الطريقة ردا على الطريقة القواعد والترجمة والطريقة المباشرة والطريقة السمعية الشفوية معًا ومحاولة الاستفادة من هذه الطرائق الثلاث في نفس الوقت. ويرى أنصار هذه الطريقة أنَّ نجاح عملية تدريس اللغة الأجنبية وفعاليتها لن يتحقق بطريقة تدريس واحدة وإنما بعدة طرائق ينتقى منها ما يناسب المتعلم ومواقف تعليمية يجد نفسه فيها.

ومن الافتراضات الكامنة وراء الطريقة الانتقائية هي:

1.                            كل طريقة في التدريس لها محاسنها ويمكن الاستفادة منها في تدريس اللغة الأجنبية.

2.    لا توجد طريقة مثالية تمامًا، أو خاطئة تمامًا، ولكل طريقة مزايا وعيوب وحجج لها وحجج عليها.

3.  من الممكن النظر إلى الطرائق الثلاث السابقة على أساس أن بعضها يكمل البعض الآخر بدلاً من النظر إليها على أساس أنها متعارضة أو متناقضة.

4.  لا توجد طريقة تدريس واحدة تناسب جميع الأهداف وجميع الطلاب وجميع المعلمين وجميع أنواع برامج تدريس اللغات الأجنبية.

5.    المهم في التدريس التركيز على المتعلم وحاجاته، وليس الولاء لطريقة تدريس معينة على حساب حاجات المتعلم.

6.  على المعلم أن يشعر أنه حر في استخدام الأساليب التي تناسب  طلابه بغض النظر عن انتماء الأساليب لطرق تدريس مختلفة. إذ من الممكن أن يختار المعلم من كل طريقة الأسلوب أو الأساليب التي تناسب حاجات طلابه وتناسب الموقف التعليمي التعلمي الذى  يجد المعلم نفسه فيه.

 

 

 

__________

المراجع

  • مختار الطاهر حسين، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء المناهج الحديثة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أفريقيا العالمية، 2002م
  • مختار الطاهر حسين، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء المناهج الحديثة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أفريقيا العالمية، 2002م
  • انظر محمود إسماعيل صيني، دراسة في طرائق تعليم اللغات الأجنبية، وقائع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ج2، مكتبة التربية لدول الخليج، 1406هـ/1985م
  • انظر نصر الدين إدريس جوهر، الأفعال المتعدية بحروف الجر وتدريسها للطلاب الإندونيسيين، بحث الماجستير غير منشور، معهد الخرطوم الدولي للغة العربية-السودان، 2003م
  • محمد على الخولي، أساليب تدريس اللغة العربية، ط3، الرياض، 1410هـ/1989م

 

  • Jack C.Richards and Theodore S.Rodgers, Approaches and methods in language teaching: A description and analysis, Cambridge University Press, Cambridge, 1986
  • E.M.Anthony, Approach, method and technique, English Language Teaching 17, 1962
  • Diane Larsen-Freeman, Techniques and principles in language teaching, Oxford University Press, 1986.

 

Share

التعليقات   

 
0 # Velva 2017-12-17 18:25
Click on right here to get examined at residence with MyLab Field.


my web page; mylab box results: http://www.vetesigimnazium.hu/index.php/component/kide/-/index.php?option=com_kide
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Sean 2017-12-17 13:05
Simply examined this deal for MYLAB FIELD, INC.


Look at my web blog: mylab
box accuracy: http://www.photoforum.ru/go.php?url=http://dorsetmalayalee.com/%3Fattachment_id=667
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Jeanette 2017-12-06 09:18
I see you don't monetize your website, don't waste your traffic,
you can earn extra bucks every month because you've got hi quality content.
If you want to know how to make extra $$$, search for: Boorfe's tips best adsense alternative

Feel free to surf to my web-site; FirstMargie: https://09Rory.blogspot.com
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Kristen 2017-12-04 16:16
Traders have higher control of trades in binaries.

my weblog: binary options trading uk: https://dochub.com/pixeldesign/KWNegg/binary-options
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Shawnee 2017-11-23 08:39
I have checked your website and i have found some duplicate content, that's why you don't rank high in google's search
results, but there is a tool that can help you to create 100% unique content, search for; Boorfe's tips unlimited
content

Also visit my web site - KelseySmall: https://Demetra21.jimdo.com
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Norris 2017-11-21 19:08
I have noticed you don't monetize your page, don't waste your traffic, you can earn additional cash every month because you've got
hi quality content. If you want to know how to make extra bucks, search for: Boorfe's tips best adsense alternative

Here is my site: FirstFatima: https://11Darnell.blogspot.co.uk
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Deborah 2017-11-19 07:02
Quality posts is the secret to interest the people to go to see the web page,
that's what this web page is providing.

my blog post: elektrischerolg ordijnen.nl: http://www.elektrischerolgordijnen.nl/winkelwagen.aspx?returnurl=http://www.flickr.com/groups/3785086@N22/discuss/72157665686862559/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Kala 2017-11-17 18:50
I have checked your page and i've found some duplicate content,
that's why you don't rank high in google's search results, but there is a tool that can help you to create 100%
unique articles, search for: Boorfe's tips unlimited content

Feel free to visit my blog post: JonasSmall: https://Florentina33.wix.com
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Tonya 2017-11-17 18:25
What's up, this weekend is nice in favor of me, since this
time i am reading this fantastic informative paragraph here
at my home.

Look at my web blog Katrina: http://www.kundlireading.com/love-vashikaran-specialist-astrologer/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Alyssa 2017-11-16 13:48
Excellent blog here! Also your website loads up
fast! What host are you using? Can I get your affiliate link to your host?
I wish my web site loaded up as quickly as yours lol

my blog post - доп соглашение об уменьшении цены договора образец 44 фз (Agustin: https://storify.com/compazelme1960/dop-soglashenie-ob-umenshenii-ceny-dogovora-obraze)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Krystyna 2017-11-15 08:26
I have checked your website and i've found some duplicate content, that's why you don't rank high in google's search results,
but there is a tool that can help you to create 100% unique articles,
search for; Boorfe's tips unlimited content

Review my web page - JeffreySmall: https://Cynthia055.blogspot.com
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Elyse 2017-11-14 19:25
Undeniably believe that which you stated. Your favorite justification seemed to be on the net the simplest
thing to be aware of. I say to you, I definitely get annoyed while people consider worries that
they plainly do not know about. You managed to hit the nail upon the top and defined out the whole thing without having
side-effects , people could take a signal. Will probably be back to get more.
Thanks

Here is my page: http://pension-lpg-hof.de/index.php?option=com_vitabook (http://pension-lpg-hof.de/index.php?option=com_vitabook: http://pension-lpg-hof.de/index.php?option=com_vitabook)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Barry 2017-11-08 05:22
whoah this blog is great i really like reading your articles.

Keep up the good work! You know, many individuals are looking around for this info, you could aid them greatly.


Here is my weblog: silver: http://7dniv.info/user/KaraStarling2/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Larhonda 2017-11-08 01:17
Superb, what a web site it is! This weblog presents valuable
facts to us, keep it up.

Also visit my blog ... Lyda - Lyda: http://stlrenfestwiki.com/index.php?title=User:MaddisonBarnes,
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Emily 2017-11-07 18:44
When I initially commented I clicked the "Notify me when new comments are added"
checkbox and now each time a comment is added I get three
e-mails with the same comment. Is there any way you can remove me from that service?
Thank you!

my homepage ... обязанности сторон по договору аренды: https://www.flickr.com/groups/4153101@N20/discuss/72157688633562734/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Bryce 2017-11-05 18:08
I always spent my half an hour to read this weblog's posts every day along with a mug
of coffee.

Here is my homepage inout.com: http://Www.Inout.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=storify.com%2Fframhylideg1973%2Fnoty-kraski-tvoi-sozdany-iz-lyubvi
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Marguerite 2017-11-04 18:02
I see you don't monetize your site, don't waste your traffic, you can earn extra bucks every month because you've
got hi quality content. If you want to know how to make extra
bucks, search for: Boorfe's tips best adsense alternative

Feel free to surf to my site: FirstSima: https://10Patti.blogspot.se
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Kaylene 2017-11-04 09:49
I think your website needs some fresh posts. Writing manually takes a lot of time, but there
is tool for this time consuming task, search for: Boorfe's tips unlimited content

Feel free to visit my blog post - Agueda04: https://Alexandra02.wix.com
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Isabella 2017-11-01 22:46
Nice blog here! Also your web site loads up fast! What host are
you using? Can I get your affiliate link to your host? I wish
my website loaded up as fast as yours lol

Here is my page; kinderhobby.ru: http://www.kinderhobby.ru/index.php/raznoe/poleznye-ssylki/item/89-kharkovcollectionforum2x2ru
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Sterling 2017-10-31 18:30
Name it; Declare it!” is their mantra.

Have a look at my web-site ... faith and prosperity
sermons: https://issuu.com/quould155/docs/the_secrets_of_christian_prosperity
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Nereida 2017-10-31 06:08
Hello There. I found your blog using msn. This is a very
well written article. I'll be sure to bookmark it and come back to read more
of your useful information. Thanks for the post. I'll certainly return.

Visit my web-site - hc-tambov.ru: http://Hc-tambov.ru/redirect.php?to=https://storify.com%2Ftavilheina1989%2Fvmesto-dogovora-garantiynoe-pismo
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Huey 2017-10-30 23:41
We are a group of volunteers and opening a new scheme in our community.
Your site provided us with valuable information to work on. You have done
an impressive job and our whole community will be thankful
to you.

Here is my blog :: 0516008.com (0516008.com: http://www.0516008.com/space-uid-755910.html)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Rodrick 2017-10-29 13:52
His will is to do that now and forevermore.

Also visit my web blog - Miraculous Signs from god: https://app.box.com/s/k122w6x8hebmg6fez648ou6e6xn8xf0d
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Jestine 2017-10-28 03:31
What's a bookkeeper? It is not just the purple hair.


Feel free to visit my web page ... bookkeeping: https://dissociacion.tumblr.com
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Hellen 2017-10-27 14:05
You might be more and more acceptable earlier than God.



My web site discovering god's world: http://www.pdfaid.com/DownloadFiles/splitpdf_oi9WAhTo.pdf
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Darby 2017-10-27 13:15
I have noticed you don't monetize your blog, don't waste your traffic, you can earn extra bucks every month
because you've got hi quality content. If you want to know how to make extra $$$,
search for: Mrdalekjd methods for $$$

my web-site ... FirstWilfredo: https://11Doreen.blogspot.co.uk
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Charline 2017-10-27 00:50
I have noticed you don't monetize your website, don't waste your traffic, you can earn extra cash every month because you've got high quality content.
If you want to know how to make extra bucks, search for: Mrdalekjd methods for $$$

My web site ... FirstAndy: https://10Rocco.blogspot.se
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Dwight 2017-10-25 16:48
Medium-sized businesses will benefit most.

Look into my web blog - bookkeeper sydney (Magda: https://justsandraaa.tumblr.com)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Vicki 2017-10-21 10:45
1) Mindfulness of the physique (beginning with breath).



Feel free to visit my web site; Learn to meditate: http://snack.to/bhiy1005
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Angeline 2017-10-18 05:01
Liquid is the ultimate ingredient. Add it to the blender.


Also visit my web-site :: nutri ninja recipe book 70 smoothie recipes for weight loss: https://www.dropbox.com/s/m9ih2yctzvzhho1/powdered_multivitaminsall_natural_energy_boosterspowdered_drink_mixrecovery_drinks.pdf?dl=0
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Jai 2017-10-18 01:46
Combine all components in blender and course of
until easy.

Also visit my weblog - smoothie recipe book
tesco: https://1drv.ms/b/s!AluQ28q7HrajhG25k4J-DeqpBr4U
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Sylvester 2017-10-17 14:25
Try to search out testing websites close to you.

Visit my blog; anonymous std testing fort worth: http://sdnu.org/comment/html/index.php?page=1&id=216105
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Adolfo 2017-10-17 10:09
Binary options: http://www.youscribe.com/catalogue/documents/ressources-professionnelles/informatique/how-to-easily-start-making-money-trading-binary-options-2881127 are based on a
yes or no proposition.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Addie 2017-10-16 23:03
If you are sexually energetic, then the reply is SURE!



My website std testing detroit lakes: https://yoursocialdiary.org/news/gaming/what-you-should-know-before-actually-playing-internet-games/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Erlinda 2017-10-12 11:33
Weekends rock, but extra so for B2C than B2B.

my blog post - best
time to post on social media: https://drive.google.com/file/d/0B_yVfKsAtjXYazF6ZHRLNW0wb1U/view?usp=sharing
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Sara 2017-10-10 08:16
The truth is, regular testing is highly really helpful.

my website: std testing
greensboro nc free: http://vidzspot.com/bugatti-veyron-16-4-super-sport/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Carrol 2017-10-10 08:16
Can I just say what a comfort to uncover a person that
actually understands what they are discussing on the internet.
You actually realize how to bring an issue to light and make it important.

More people have to look at this and understand this side
of your story. I can't believe you aren't more popular since
you certainly possess the gift.

My web-site: latest most viral video: https://www.youtube.com/watch?v=fqmIg4BAicY
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # Francis 2017-10-08 13:30
Search for Native STD testing centers by zip code.

Also visit my web page: urgent care std testing rochester
ny: http://new.sexopedia.ru:80/bitrix/rk.php?goto=http://wowcircle-gold.ru/user/ShaynaTarleton/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # fatimah 2017-09-26 05:37
:-x
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # يعقوب 2015-05-12 20:25
هل هناك ما يسمى طريقة القراءة؟ إن كان موجودا أفدنى إياها.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
-1 # مرشدة 2015-01-31 15:07
:-) 'afwan mau izin copPas ustadz untuk referensi, syukran
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
+1 # Dyana Asyria 2014-04-22 16:59
Afwan Ustadz...
apa ada terjemahan bahasa indonesianya pada makalah ini??? makalah طرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها

Apabila di izinkan, ana mau minta. Syukron Ustadz sbelumnya. :-)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
+1 # Dyana Asyria 2014-04-22 16:59
Afwan Ustadz...
apa ada terjemahan bahasa indonesianya pada makalah ini??? makalah طرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها

Apabila di izinkan, ana mau minta. Syukron Ustadz sbelumnya. :-)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # نبيل 2014-03-10 21:41
طرق التدريس
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # محمد انصاري 2013-05-01 04:02
عفوا يا استاذى
عندي مشكلة
متى نعرف يأنّ هذا طريقة مباشرة وهذا طريقة طبيعية ؟
شكرا على اهتمامكم :-)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
+1 # محمد انصاري 2013-05-01 04:06
["محمد انصاري"]عفوا يا استاذى
عندي مشكلة
متى نعرف يأنّ هذا طريقة مباشرة وهذا طريقة طبيعية ؟
شكرا على اهتمامكم :-)
اقتبس محمد انصاري:
عفوا يا استاذى
عندي مشكلة
متى نعرف يأنّ هذه طريقة طريقة مباشرة وهذا طريقة طبيعية ؟
شكرا على اهتمامكم :-)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
0 # نصر 2013-05-06 02:37
حتى بين علماء تعليم اللغة يختلفون في هذا الموضوع. بعضهم يرون أن طريقة المباشرة والطريقة الطبيعية تسميتان لشيء واحد. وبعضهم يرون أنهما طريقتان مختلفتان ولكن مع ذلك لم يفرقوا بينمها تفريقا واضحا..... (راجع كتاب طرائق تدريس اللغة العربية لللناطقين بغيرها، اعبد العزيز إبراهيم العصيلي)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

Penghargaan / جائزة

المدونة / Tulisan Blog

كتاب جديد / Buku Baru

حكمة / Hikmah

آخر تعليقات / Latest Comments

زوار / Pengunjung